تكروان takrawan

موقع تكروان

أخبار وطنية

غلق جامع عقبة…لاول مرة منذ تاريخ انشائه قبل 14قرنا

خلافا لتصريحات القاضي أحمد عظوم ابن القيروان

ان كان جامع الانصار المعروف بجامع سيدي رويفع هوو اول مسجد أسس منذ الفتح الاسلامي على يد رويفع بن ثابت الانصاري قبل 3 سنوات من تاسيس جامع عقبة بن نافع، فان جامع عقبة ابن نافع، الذي تأسس قبل 14 قرنا، يدخل فصلا جديدا من التاريخ بكونه اول جامع يتم تنفيذ قرار غلقه بعد ساعات من قرار رئيس الحكومة الياس الفخفاخ يوم الجمعة 13 مارس الغاء صلاة الجماعة ومنها صلاة الجمعة.

صبيحة السبت 14 مارس، ولاول مرة في تاريخ جامع عقبة بن نافع منذ 14 قرنا، اغلق جامع عقبة ولم تقم الصلاة قبالة اقدم محراب واقدم منبر قائمين.

وهي حادثة لم يسبق تسجيلها في اي مرحلة من التاريخ لا في تاريخ المماليك ولا الفتن المذهبية ولا الصراعات بين الامراء ولا عند انهيار الدولة الاغلبية ولا الفاطمية ولا عند دخول الاسبان الى تونس الذين عبثوا بجامع الزيتونة واستولوا على مخطوطه وعرف بنكسة الجمعة. ولا عند دخول الاحتلال الفرنسي بل كان منطلقا للمقاومة.

رغم تاكيد وزير الشؤون الدينية ابن القيروان، أحمد عظوم، ان الغاء صلاة الجماعة لا يعني غلق المساجد، ورغم ان رئيس الحكومة اكد ان سريان القرار يبدأ يوم الاثنين 16مارس الى غاية 4افريل، الا ان التنفيذ كان سريعا من هيئة جامع عقبة.

جامع عفبة ابن نافع اليوم مغلق في صلاة الصبح .. القرار ليس بغلق المساجد وانما بمنع صلاة الجماعة ولو انه لا معنى لان نسمح…

Publiée par ‎خالد جراد‎ sur Samedi 14 mars 2020

الواقعة اثارت استنكار طيف واسع من المواطنين بالقيروان ونددوا بغلق جامع عقبة ودعوا الى الالتزام بقرارات وزارة الشؤون الدينية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *