تكروان takrawan

موقع تكروان

أخبار القيروان

تراث القيروان مهمل ومنهوب منذ سنوات ومعهد التراث غائب

رضوان فطناسي

على خلفية تعرض المنطقة الاثرية المحاذية للمعهد الثانوي بجلولة”الذي وقع تشييده في قلب الاثار” الى الحفريات من المقاول ،بودي التذكير بكوننا نبهنا منذ سنوات الادارة الجهوية للتراث والمندوبية الجهوية للسياحة بضرورة التدخل من اجل انقاذ الاثار المهملة في الكثير من المناطق بالولاية.

وقد كان مطلبنا الاساسي تحيين جرد كامل للقطع الاثرية والتماثيل والصخور الاثرية وحمايتها غير ان معهد التراث كان يتهرب من المسؤولية بل ترك الكثير من الاثار الصخرية في مناطق هامة مثل مدينة اجر الاثرية وقصر اللمسة القلعة والمسرح والمنطقة الاثرية بجلولة والمنطقة الاثرية بنصر الله وصبرة المنصورية والكثير من المواقع الاثرية،تركهم بدون حراسة منذ الثورة لتكون مرتعا للصوص الاثار والمهربين.

وقد اتيحت لي الفرصة مع جمعية ذاكرة المدينة في اطار بعض المشاريع حول السياحة البديلة ان نكتشف كنوزا كثيرة لاثار مهملة وراء الجبال والتلال والاودية ولكن وقع اتلاف الكثير من الاثار الرومانية والبيزنطية والاسلامية،وقد صدمت منذ 3سنوات عندما وجدت مدينة اجر بالوسلاتية وقد تعرضت منذ سنوات الى تفجيرات وحفريات تم كتمان اثرها.


نريد فتح تحقيق فعلي حول تراثنا المنهوب والجهات المسؤولة عن التجاوزات والسرقات لان الصوص الاثار لايزال الكثير منهم بيننا يتحملون المسؤوليات ويتجولون دون رقيب او حسيب

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *